-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

بميزانية 50 مليار ريال.. ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير "منطقة عسير".. والكشف عن الهدف منها!

تحت شعار "قمم وشيم" ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة "عسير" بميزانية 50 مليار ريال سعودي.. والكشف عن الهدف منها!


واس: أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية – حفظه الله -، استراتيجية تطوير منطقة عسير تحت شعار “قمم وشيم”.


وتهدف الاستراتيجية إلى تحقيق نهضة تنموية شاملة للمنطقة، وذلك بضخ 50 مليار ريال سعودي عبر الاستثمارات المتنوعة، لتمويل المشروعات الحيوية بالمنطقة، وتطوير مناطق الجذب السياحي على قمم عسير الشامخة، لتكون منطقة عسير وجهة عالمية طوال العام، معتمدة في ذلك على مكامن قوتها من ثقافة وطبيعة تجمع بين الأصالة والحداثة، وتسهم في دفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.


وأعلن صاحب السمو الملكي، أن استراتيجية تطوير عسير تهدف إلى تحويل المنطقة إلى وجهة سياحية، تستقطب أكثر من 10 مليون زائر داخل المملكة وخارجها بحلول العام 2030، وذلك باستغلال المقومات السياحية الهائلة في المنطقة التي سَتُستثمَر من خلال مشروعات سياحية نوعية؛ لإبراز قممها الشامخة إلى جانب التنوّع الجغرافي والطبيعي فيها، وكشف الثراء الثقافي والتراثي لها.


وأكد ولي العهد سعي استراتيجية عسير إلى جذب المستثمرين من المملكة وخارجها، والذي سيسهم في صناعة الحراك الاقتصادي الفعّال عبر تفعيل منظومة متكاملة لتسهيل الإجراءات، وتعزيز دور السياحة والثقافة، كمحركات رئيسية للتنمية الاقتصادية في منطقة عسير.


وأشار ولي العهد إلى أن تنفيذ الاستراتيجية سيُسهم بحلول 2030 في توفير فرص وظيفية جديدة، بالإضافة إلى رفع جودة الحياة والارتقاء بالخدمات الأساسية والبِنَى التحتية في المنطقة، التي تشمل الاتصالات والصحة والنقل وغيرها من الممكّنات.


ورفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، بهذه المناسبة، أسمى آيات الشكر والعرفان لسمو ولي العهد على ما يوليه من دعم مستمر واهتمام بمنطقة عسير وأهلها، وإطلاق استراتيجية تطوير منطقة عسير، التي تسعى لتحقيق نهضة شاملة بالمنطقة، تعود بالنفع على أبناء عسير وسكّانها، وترفع مستوى جودة الحياة وتطور البِنَية التحتية والخدمات، وجذب الاستثمارات ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمنطقة عسير.


وتمتلك منطقة عسير مقومات طبيعية وبشرية تؤهلها لتكون إحدى أهم روافد الاقتصاد المتنوع الذي بنيت عليه رؤية المملكة 2030 .


تحت شعار "قمم وشيم" ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة "عسير" بميزانية 50 مليار ريال سعودي.. والكشف عن الهدف منها!


وجاءت استراتيجية منطقة عسير لاستثمار نقاط القوة وتعزيز موقع المنطقة المميز على خارطة السياحة العالمية، لتصبح وجهة سياحية رائدة عالميًا ومقصدا للترفيه والثقافة مع تحقيق التوازن بين التطور والمحافظة وحماية البيئة الطبيعية .


وانطلقت أعمال وخطط الاستراتيجية من خلال عمل مشترك بين مكتب دعم هيئة التطوير وهيئة تطوير عسير بالتعاون مع شركة "بوسطن كونسلتينج جروب" التي قادت تحالفا دوليا مع عدة شركات أجنبية ومحلية، وسارت الفرق العاملة في بناء الاستراتيجية على منهجية البناء الهرمي (من الأسفل إلى الأعلى) حيث اعتمدت على إشراك المواطنين وشركات القطاع الخاص في جميع النقاشات الأولية لوضع الخطط العامة من خلال مقابلات موسعة وصل عددها إلى أكثر من 200 مقابلة ، كما عقدت أكثر من 40 ورشة عمل مع الخبراء المحليين والجهات المعنية .


وركزت الخطة على البحث عن المميزات النسبية لمنطقة عسير ونقاط القوة، مثل جمال المناظر الطبيعية الخلابة والبيئة المتنوعة والتراث الثقافي والتقاليد الراسخة إضافة إلى قوة وترابط المجتمع.


وتقع منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على مساحة  81 ألف كيلو متر مربع ويبلغ أعلى ارتفاع فيها ( 3015 م) وهو قمة جبل "تهلل" بالسودة، وترتبط بحدود إدارية مع خمس مناطق هي : الرياض ومكة المكرمة وجازان ونجران والباحة ، وتتكون من 17 محافظة، و 128 مركزا، منها 20 مركزا تتبع الإمارة مباشرة والبقية تتبع المحافظات، وبحسب آخر إحصائية سكانية يبلغ عدد سكانها 2،354،320 نسمة.


وتضم المنطقة منشآت حضارية مهمة منها مطاران أحدهما دولي في مدينة أبها والآخر إقليمي في محافظة بيشة ، وبها 380 منشأة إيواء سياحي و 12 نادياً رياضيا و48 متحفا تراثياً ، وجامعتان هما جامعة الملك خالد وجامعة بيشة ، اللتان دفعتا خلال العشر سنوات الماضية بأكثر من 140 ألف طالب وطالبة في مجالات سوق العمل السعودي، وكذلك كليتان أهليتان ، كما تقوم الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني في منطقة عسير بدور كبير في تأهيل الطلاب والطالبات لسوق العمل من خلا ل 88 منشأة تدريبية، منها 36 منشأة تدريب حكومية ، و 11 كلية تقنية للبنين، وسبع كليات للبنات، و ثلاثة فروع لكليات التقنية للبنين و عشرة معاهد صناعية وثانوية و خمسة معاهد مهنية بالسجون و 52 منشأة تدريب أهلية .


تحت شعار "قمم وشيم" ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة "عسير" بميزانية 50 مليار ريال سعودي.. والكشف عن الهدف منها!

هيئة تطوير عسير

هيئة تطوير عسير



المصدر: (واس)

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021