-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

كل ما تريد معرفته عن زيادة المعاشات والعلاوات الخمس ماهي شروط الحصول عليها ومواعيد صرفها

العلاوات الخمس للمعاشات


يترقب أصحاب المعاشات بفارغ الصبر يوم الأربعاء المقبل للحصول على العلاوات الخمس، والمستحقة عن الفترة من 1 يوليو عام 2006 وحتى 1 يوليو عام 2015 المخاطبين بقانون الخدمة المدنية وحتى عام 2019 لـ غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والذين يبلغ عددهم 2.4 مليون مواطن، بينهم 1.9 مليون من القطاع الحكومي و 524 ألف من القطاعين العام والخاص.




وستصرف قيمة هذه العلاوات بأثر رجعي، بتكلفة تصل إلى 7 مليارات جنيه سنويًا، بإجمالي تكلفة صرف العلاوات تصل الى 35 مليار جنيه، ويبلغ عدد المستفيدين من العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات 2.4 مليون.




وسيقسم المبلغ المستحق على 4 دفعات بالتساوي تصرف أول دفعة مع معاش شهر يوليو المقبل، على أن تصرف الدفعة الثانية مع معاش شهر أكتوبر المقبل والدفعة الثالثة مع معاش شهر يناير 2021 والدفعة الأخيرة مع معاش شهر أبريل 2021.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات تعتبر حقا أصيلا لهم لما بذلوه فى خدمة بلادهم على مدى سنوات طويلة، وجاء الوقت الذى يكافئهم فيها بلدهم على جهودهم، بعد ان ظلت قضية صرف العلاوات الخمس خلال الفترة الماضية، بين وزارة التضامن الإجتماعى والمحاكم ، إلى أن جاءت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، ليعود الحق إلى أصحابه مرة أخرى، بعد قدمت الحكومة مشروع قانون بشأن العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، أقره البرلمان مؤخرا.

ووافق مجلس النواب، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن، زيادة معاش الأجر المتغير عن العلاوات الخاصة، التي تقررت بداية من 1 /7 /2006 ولم تضم إلا الأجر الأساسي في تاريخ استحقاق المعاش.

ويهدف القانون إلى تحسين أحوال أصحاب المعاشات للمساواة بينهم، وتماشيا مع القوانين المتعاقبة للعلاوة بزيادة المعاشات بنسبة 80% من قيمة العلاوة الخاصة، بصرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصى عن خمس سنوات، وتحقيق المساواة بين أصحاب المعاشات فيما قبل وبعد 1 /7 /2006.


الفئات المستحقة للعلاوات الخمس من أصحاب المعاشات

هناك شروط يجب أن توافرها في من يحصل على هذه العلاوات الخمسة، المقدرة بنسبة 80% من الأجر الأساسي، وفيما يلى تلك الشروط :

أن يكون المؤمن عليه فى تاريخ انتهاء الخدمة مشتركا عن العلاوة المشار إليها.

ويراعى فى هذه الزيادة أن تحسب قيمة الزيادة على أساس قيمة العلاوة منسوبة إلى أجر اشتراك المؤمن عليه الأساسى المنصوص عليه بقانون التأمينات الاجتماعية، وبما لا يتجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك المعمول به كل فى وقتها.

من هم المستفيدون من زيادة المعاشات الجديدة

يقدر عدد المُستفيدين من قرار صرف العلاوات الخاصة لأصحاب المعاشات، بأكثر من 2 مليون مواطن.

ويستحق العلاوات الخمس الموظفون الذين خرجوا على المعاش في الفترة من عام 2006 حتى العام 2015، لان الحكومة كانت قد أوقفت ضم العلاوات الخمس إلى الأجر الأساسي لأصحاب المعاشات بعد خروجهم في سن المعاش، ومع صدور قانون الخدمة المدنية تم إلغاء الأجر الأساسي والمتغير، ليصبح من حق أصحاب المعاشات الحصول على 80% من الأجر الأساسي، وفقًا لحكم المحكمة الإدارية العليا.


موعد صرف زيادة المعاشات الجديدة 2020

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي إنه سيتم إضافة قيمة الزيادة الخاصة بضم العلاوات الخمس على المعاش أولا، ثم تحسب قيمة العلاوة الدورية بنسبة 14%، لتصرف بداية يوليو المقبل‏، بحد أقصى 980 جنيها

وتتحمل الخزانة العامة الزيادة المنصوص عليها، على أن تدخل في الأعباء التي تؤديها لصندوق التأمين الاجتماعي المنصوص عليها بالمادة (111) من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 198 لسنة 2019.

وفيما يلي عدد وقيمة العلاوات التي سوف يحصل عليها المواطن من تاريخ خروجه على المعاش.


  • سيحصل جميع من خرج على المعاش في تاريخ 1 يوليو عام 2006 على علاوة واحدة فقط.
  • سيحصل كل من خرج على المعاش بتاريخ 1 يوليو لعام 2007 على علاوتين بزيادة قدرها 50 جنيه.
  • سيحصل من خرج على المعاش في 1 يوليو 2008 على 3 علاوات بقيمة 110 جنيه.
  • سيحصل كل من خرج على المعاش في 1 يوليو 2009 على 4 علاوات قيمتها 130 جنيه.
  • سيحصل كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2010 على 5 علاوات بقيمة 150 جنيه.
  • سيحصل كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2011 على زيادة قدرها 160 جنيه.
  • سيحصل كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2012 على زيادة قدرها 160 جنيه.
  •  سيحصل كل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2013 على زيادة قدرها 120 جنيه.
  • سيحصل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2014 على زيادة قدرها 120 جنيه.
  • سيحصل من خرج على المعاش في 1 يوليو عام 2015 على زيادة قدرها 120 جنيه.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021