-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

العلاوات الخمس ..شرح بنود وقيمة العلاوة المستحقة في خدمة الإستعلام

العلاوات الخمس ..شرح بنود وقيمة العلاوة المستحقة في خدمة الإستعلام


بعد أن عاد موقع الاستعلام عن العلاوات الخمس إلى العمل، بكامل كفائته، حيث يمكن لأصحاب المعاشات المستحقين الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية، وخدمة الاستعلام عن العلاوات الخمس لمعرفة القيمة المستحقة الإجمالية، و المبلغ المستحق.

كيف تفهم بنود نتيجة الاستعلام، والقيمة الإجمالية المستحقة، والدفعة الأولى الدفعات المتبقية.





اولا بعد الدخول على موقع التأمينات الاجتماعية والمعاشات للاستعلام عن العلاوات الخاصة، يجب عليك إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقم باللغة الانجليزية، وكتابة إسم الأم الأول فقط باللغة العربية، وتتخطي عملية التحقق، وستظهر لك نتيجة الاستعلام موضح بها البنود التالية:




صرف العلاوات الخمس

  1. اسم صاحب المعاش.
  2. قيمة الفرق الشهري من العلاوات الخمس.
  3. قيمة المتجمد من العلاوات الخمس.
  4. القسط الربع السنوى للمتجمد.
  5. المبلغ المتبقي من المتجمد.

فيما يلي شرحا لهذه البنود المذكورة :


أولا قيمة الفرق الشهري من العلاوات الخمس
وتعني القيمة الشهرية المستحقة لصاحب المعاش فى الفترة الماضية، وذلك منذ توقيت الخروج على المعاش، وهو المبلغ الذي سيحصل عليه شهريا زيادة في المعاش بصفة دائمة.

ثانيا قيمة المتجمد من العلاوات الخمس
وتعني قيمة المتجمد من العلاوات الخمس، القيمة الإجمالية التي سيحصل عليها صاحب المعاش، مقسمة على 4 دفعات، وتصرف بشكل ربع سنوي.

ثالثا القسط الربع السنوى للمتجمد
ويعنى هذا البند، المبلغ الذى سيحصل عليه صاحب المعاش، في الدفعة الأولي بشهر يوليو، ونفس المبلغ سيتكرر في شهر أكتوبر المقبل ويناير وأبريل من العام 2021.

رابعا المبلغ المتبقى من المتجمد
أما هذا البند يعني المبلغ المستحق بعد خصم المبلغ الذى سيحصل عليه صاحب المعاش، في الدفعة الأولى.

يذكر أن الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قد اوضحت ان المستفيدين من قرار صرف العلاوات الخمس المجمدة، هم أصحاب المعاشات، اعتبارا من تاريخ يوليو 2006 حتى يوليو 2015 وحتى 2019 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، و كشفت إن القطاع الخاص لم يتم استبعاده من العلاوات الخاصة المقررة، ولكن هناك بعض الفئات التي لم تنطبق عليها شروط الاستحقاق، واشارت الى ان الوزارة تدرس قانونية موقفهم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021