-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

مصر تمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة بمشروع قرار لمجلس الأمن وكلمة تاريخية لوزير الخارجية سامح شكرى

مصر تمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة بمشروع قرار لمجلس الأمن وكلمة تاريخية لوزير الخارجية سامح شكرى


قدمت مصر مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي بغرض منع إثيوبيا، من ملء سد النهضة دون اتفاق، وجاءت كلمة وزير الخارجية سامح شكري، أمام مجلس الأمن، قوية للغاية، ووصفها البعض بالخطاب التاريخي.

وقال وزير الخارجية، سامح شكري، خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الأمن بناء على طلب من  مصر، للبت في أزمة سد النهضة مساء اليوم الإثنين: "إنه من أجل الإنسانية يجب التذكير بأن العالم هو أسرة، عليها تجاوز المصالح الضيقة، وبحث التعاون بين أفراد المجتمع الدولي".

وأضاف شكري: "أن قضية سد النهضة في غاية الأهمية للشعب المصري، وتتطلب نفس التعاون الذي تقدمه دول العالم في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وتابع: "أننا نعيش جميعا في عالم واحد، ونرتبط بمصير مشترك واليوم ظهر خطرا يهدد حياة 100 مليون مواطن مصري"، في إشارة إلى سد النهضة الذي اعتبره تهديدا صريحا لحياة أمة بأكملها.

وأوضح تقدير مصر للأهداف التنموية للشعب الإثيوبي من بناء السد ولكن أكد على انه يجب إدراك التهديد الذي يمثله هذا المشروع على الملايين من المصريين والسودانيين، قائلا: "ملء السد بشكل أحادي يلحق ضرر جسيم بدول المصب ويثير أزمات وصراعات تهدد استقرار منطقة مضطربة .

وطلب الوزير من مجلس الأمن، النظر في القضية حفاظا على الأمن والسلم الدوليين، ومنع اندلاع الصراعات في الإقليم الذي يعاني من الهشاشة.

وذكر أن مجلس الأمن سيتصرف حيال التصرفات الأحادية التي تخالف الأعراف الدولية قائلا: "نحن كدولة مسؤولة التجأنا لمجلس الأمن من أجل تجنب أي مساس بحقوق دولتي المصب وتعريض حياة أكثر من 150 مليون مواطن مصري وسوداني للخطر المؤكد.

متابعا: "نحن في مصر نعيش في أكثر المناطق جفافا ومصر من أكثر الدول التي تعاني من الشح المائي، لذلك نعيش في 7% فقط من حجم مصر ومتوسط نصيب الفرد من المياه قليل جدا، وإثيوبيا تتمتع بالأمطار الغزيرة، وأحواض الأنهار الأخرى".

وأكد وزير الخارجية، أن بدء تشغيل سد النهضة بشكل أحادي سيؤدي إلى تفاقم الواقع الهيدرولوجي قائلا: "ان خلال الـ 10 سنوات الماضية دخلنا فى مفاوضات شاقة من أجل تحقيق إثيوبيا أهدافها التنموية من دون إلحاق الضرر بدولتي المصب وبذلنا كل الجهد في هذا".

وانتقدت إثيوبيا موقف مصر بعد إحالة ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن.

وقال المندوب الاثيوبي، في كلمته أمام مجلس الأمن: "إن إحالة القضية إلى المنظمة الدولية يزيد من صعوبة التوصل لحل.

وأضاف مندوب اثيوبيا "أن المفاوضات بين مصر والسودان لم تنته بعد" مشيرا إلى إحراز تقدم في المفاوضات.

وتخشى مصر من أن يؤثر هذا مشروع سد النهضة، على حصتها من المياه لاعتمادها على نهر النيل فى الحصول على ما يقرب 90 في المئة من احتياجاتها من المياه.

فى حين تؤكد إثيوبيا أن مشروع سد النهضة يعد ضروريا للتنمية الاقتصادية للبلاد.

وتريد مصر ملء السد الاثيوبى، على فترة أطول حتى لا ينخفض منسوب النهر لديها بشكل مفاجئ.

وكانت الولايات المتحدة قد تدخلت للمساعدة في المفاوضات فى عام 2019، وقامت بإصدار بيان في وقت سابق يشير إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق وحثت إثيوبيا على الالتزام به.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021