-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

علاج السرطان الجديد فيتراكفي "vitrakvi" يقضي عليه نهائياً.. ماهو السعر وردود الأفعال الطبية عليه

vitrakvi دواء جديد يقضي على السرطان نهائيا .. سعره وردود الأفعال الطبية عليه


أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، عن اكتشاف لأول دواء في العالم Vitrakvi الذي يمكنه أن يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله للكبار والصغار.

وأثار الإعلان عن العلاج الجديد للسرطان, جدلا واسعا في الأوساط العلمية المتخصصة في علاج الأورام السرطانية، وتباينت الآراء بين الداعمين للدواء و المقللين من قيمته العلاجية والعلمية.

مواضيع قد تهمك
علاج جديد لمرض السرطان يقضي على "أدوية العلاج الكيماوي"
علاج التهاب الجيوب الأنفية وتقوية المناعة من فوائد خل التفاح
القهوه الغنيه بالكافيين تحارب أمراض الشلل الرعاش والخرف

وتداول الإعلام العربي والعالمي، الإعلان عن "دواء فيتراكفي” (Vitrakvi)، الذي يعمل، علاج الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض, وفق لما قاله مفوض الهيئة، سكوت جوتليب.

ومن ردود الأفعال العربية على الدواء, كتب الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم أبحاث في تخصص المسرطنات، عبر “تويتر”: “الحمد لله والشكر لله، هذا انجاز جديد اكتشاف جديد لعلاج السرطان بحيث يستهدف هذا الدواء الجديد “فيتراكفي”الأصل الجيني للسرطان ويعالج أصل الورم و الجينات المتطفرة قبل انتشار الورم ( وهذا أول دواء بهذه المواصفات، وسيغير طرق العلاج ١٠٠٪ بإذن الله”.


وتناقلت وسائل الإعلام الأمريكية، قصة طفلة تم تجربة الدواء الجديد عليها، تدعي “ريانا”  حيث ساهم العقار في ايقاف نمو المرض لديها، كما ان الاستجابة للعقار كانت مشجعة، إذ استجاب 75 % من من تلقوا العلاج، فيما استغرق نحو 73%  لمدة ستة أشهر على الأقل حتى استجابوا للعقار.

وعلي الجانب الآخر، قلل بعض متخصصون الأورام السرطانية، من الاكتشاف الجديد، موضحين أن الدواء حصل على ضجة إعلامية ,أكبر من قيمته العلمية الحقيقية”.

الدكتور أحمد الشمري، استشاري الأورام، قال :“دواء vitrakvi، هو لعلاج حالات محددة من السرطان، ممن لديهم نوع محدد من الطفرات الوراثية (TRK gene) مؤكدا أنه لا يعالج السرطان من جذوره, ولكن يهدف للسيطرة عليه وعدم انتشاره لأطول فترة ممكنة”.

مضيفا أن نتائج الدراسة قد أعلنت أن ٥٥ مريضا تمت تجربة الدواء عليهم نسبة الاستجابة ٧٥-٨٠٪، وأن ٥٥٪ من المرضى لم يتزايد أو يتطور لديهم المرض بعد مرور سنة من بداية العلاج، بحسب ما نشر في مجلة NEGM الطبية العريقة, قام بإرفاق بعض الصور من الدراسة مع تغريدته.

وقلل الدكتور محمد ناصف، أستاذ جراحة الأورام بجامعة الملك عبد العزيز, من قيمة الدواء الجديد، موضحا أن العقار يعالج أورام محددة تمثل نسبة ضئيلة, ويستهدف بعض الخلايا السرطانية وليس جميعها.

وأعطى الإعلان عن دواء جديد لعلاج السرطان, أملا كبيرا، للكثير من المرضى الذين يعانون من هذا المرض الخطير، وكذلك ذويهم ومحبيهم، الذين تجمعوا على تويتر على وسم #علاج_مرض_السرطان، معبرين عن سعادتهم بهذا الاكتشاف العلمي الجديد، وأملهم في أن يساعد في تخفيف معاناة المرضى وآلامهم.

وبعد الاعلان عن العقار, قال الدكتور ديفيد هايمانرئيس رئيس مركز تطوير الأدوية في مركز ميمورال سلوان كيترينج للسرطان في نيويورك : “دائما كان يتم علاج السرطان على أساس مكان الورم, لكن الآن سيكون العلاج في أي مكان في الجسم لأنك ستعالج الجين الأصلي المسبب للورم.

وسوف يتم طرح علاج فيتراكفي بالانجليزية (vitrakvi) علي هيئة أقراص أو كبسولات، و دواء شراب للأطفال.

سعر دواء فيتراكفي لعلاج السرطان vitrakvi

علي الرغم من التفاؤل الذي سببه الإعلان عن الدواء الجديد، إلا أن سعره التسويقي سيكون عالي جدا، حيث نقلت  شبكة NBC الأمريكية عن الشركة المصنعة للدواء “Bayer” أن إنتاج العقار الجديد سيكلف أكثر من 393 ألف دولار سنويا لكل مريض، فيما تكلف ما يزيد عن 11 ألف دولار شهريا للأطفال .

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021