-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

المغرب.. مرسوم ملكي يجبر الإناث على الإلتحاق بالخدمة العسكرية

المغرب.. مرسومآ ملكيآ يجبر الإناث على الإلتحاق بالخدمة العسكرية


أصدر مجلس الوزراء المغربي يوم الاثنين ١٨ أغسطس مشروع قانون بإلزام #التجنيد_الإجباري  للذكور والإناث، وذلك للمرة الأولي منذ عام 2006، بحسب ما جاء في البيان الصادر من المجلس الوزاري.


 وجاء في البيان، الذى قرأه المتحدث الرسمي بإسم القصر الملكي: "يجب على الإناث والذكور من المواطنين بين سن 19 و25 أداء الخدمة العسكرية لمدة 12 شهرا".


ويحدد القانون، الذي سيبدأ سريانه بعد أن ينشر في الجريدة الرسمية، ماهي الإعفاءات، والحقوق للإلتزام بها في الخدمة العسكرية.


وأشار البيان إلى أن "الهدف من قانون الخدمة العسكرية الجديد هو تعزيز الروح الوطنية بين جميع الشباب، في إطار العلاقة بين حقوق ومسؤوليات المواطنة".


 وأكد مشروع القانون ( رقم 44.18)، الذي نشرة موقع "هسبريس" - "أنه بموجب الدستور المغربي، مشاركة المواطنات والمواطنون في الدفاع عن الوطن ووحدة أراضيه . ولهذا ، يخضعون للخدمة العسكرية وفقآ للنصوص الواردة بالقانون.


ويرأس #الملك_محمد_السادس، المجلس الوزاري، و أيضا هو القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس الأركان .


وبعد إنتهاء الإجتماع الوزاري، ألقى الملك محمد السادس، خطابآ ، علي التليفزيون الرسمي بالمغرب، قال فيه: "لا نستطيع أن ندع نظامنا التعليمي، كما هو، يخرج لنا شبابآ عاطلين، خاصة في بعض فروع الدراسة، حيث يصعب على المتخرجين - كما يعلم الجميع - الوصول إلى سوق العمل".


وأكد ملك المغرب خلال كلمته، على أن الحكومة لابد أن تبذل المزيد من الجهد للحد من البطاله، وتحسين النظام التعليمي، في المغرب.


يذكر أن أول مرسوم ملكي خاص بالخدمة العسكرية كان عام 1966، عندما فرضت الخدمة العسكرية على جميع الموظفين، مع بعض الإستثناءات ، وكانت مدتها، عام ونصف.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021