-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

أمراض خطيرة تكشفها العيون! علامات في عينك تخبرك بإصابتك بأحد الأمراض الخطيرة

أمراض خطيرة تكشفها العيون! علامات في عينك تخبرك بإصابتك بأحد الأمراض الخطيرة


عندما نذهب لزيارة طبيب العيون فإننا عادة نفكر بأن كل ما سيكشفه سيتعلق بالبصر والعيون فقط.


لكن في الواقع طبيب العيون يمكن تصنيفه وبكل بأنه ملاكك الحارس؛ لأنه يمكنة الكشف عن مجموعة من الأمراض التي لا علاقة لها بالجهاز البصري وحتى أن بعضها يهدد الحياة. فالحرص على فحص عينيك بشكل دوري ليس فقط للمحافظة على صحة العين بل على صحتك بشكل عام. وهذه بعض الإشارات التي تشير الى أمراض مختلفة.


جفاف العينين يعني "التهاب المفاصل"(rheumatologist) :


أمراض خطيرة تكشفها العين..

غالبية المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي (rheumatologist) يختبرون مشاكل في عيونهم أيضاً. جفاف العين هي من أهم الأعراض التي تدل على المرض، بالإضافة إلى التهاب قزحية العين.

التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن يدفع بجهاز المناعة إلى مهاجمة المفاصل مسبباً الالتهابات وبالتالي تدميرها. وحين يهاجم جهاز المناعة الجسم فإن معدلات الاستجابة الالتهابية تكون مرتفعة ما يعني ارتفاع في المواد الكيميائية التي تصل إلى بؤبؤ العين. هذه المواد يسهل على طبيب العيون رصدها وبالتالي اكتشاف المرض في مراحل مبكرة.

نزيف شبكية العين يعني "الأمراض السرطانية" : 


أمراض خطرة تكشفها العيون!

سرطان الجلد يمكن أن يصيب العيون أيضاً وعادة لا يمكن للمرضى رصده أو الشعور به ما لم يبدأ بالتأثير على البصر, فحص عينيك بشكل دوري يمكن أن ينقذ حياتك؛ لأن طبيب العيون يمكن أن يكشف وجود الأورام السرطانية سواء كانت في الرئتين أو الدماغ، أو أي مكان في الجسم . 


بعض أنواع النزيف في شبكية العين ترتبط بسرطان الدم، أما أورام الدماغ فيمكن رصدها من خلال التغييرات التي تحصل مجال رؤية المريض لذلك نشدد على ضرورة فحص العيون بشكل دوري. فسرطان العين ينتشر بسرعة بالغة، وهو عادة يؤدي إلى الموت.


ضيّق أوعية العين يعنى "أمراض القلب و السكتة الدماغية" :


أمراض خطرة تكشفها العيون!

عادة ما يطلق على ارتفاع ضغط الدم الشرياني "القاتل الصامت"، لأنه يؤدي إلى, أمراض القلب ,والأوعية الدموية، أو, السكتة الدماغية، إذا لم تتم معالجته في الوقت المناسب. 

ليس له أعراض واضحة، سوى من خلال العينين. فهو يتسبب بتضيّق الأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية. فإذا ذكر لكِ طبيب العيون هذا الأمر، فلا تتأخري عن أخذ موعد مع طبيب القلب.

صعوبة الرؤية خلال الليل يعنى "نقص فيتامين A" :


أمراض خطرة تكشفها العيون!

إذا كنتِ تجدين صعوبة في الرؤية خلال الليل، فإنّ هذة، إشارة إلى احتمال حاجتكِ إلى نظام غذائي غني بالخضروات، والفواكه البرتقالية والصفراء، من أجل  (البيتا – كاروتين)، 

والأسماك الدهنية من أجل فيتامين "أ" A). ونقص هذا الفيتامين، يسبب زوال عامل صبغي يدعى رودوبسين، والذي يتحكم بالطريقة التي تلاحظ بها أعيننا الضوء. والحل: تناولي الجزر والبطاطا الحلوة، والسبانخ والمانغو .

 العيون المنتفخة قد تشير "خلل في الغدة الدرقية" :


أمراض خطرة تكشفها العيون!

العيون المنتفخة قد تشير إلى أنّ الغدة الدرقية تعمل بشكل مفرط، وبالتالي تنتج هرمونات تهاجم العضلات والأنسجة في محيط العين.

شاهدي صورك الفوتوغرافية، إذا تكوّن لديكِ إنطباع أنّ نظرتكِ تشبه نظرة حيوان، تفاجأ بأضواء سيارتكِ الأمامية، فعلى الأرجح يعد ذلك إشارة إلى وجود خلل في الغدة الدرقية.

وجود هالات سوداء حول العينين تعنى "الحساسية" :


أمراض خطرة تكشفها العيون!

وجود هالات سوداء حول العينين أنتِ تعانين على الأرجح الحساسية الأنفية. وفي واقع الأمر، إذا استنشقتِ الغبار أو حبوب الطلع، أو شعر الحيوانات، أو أية عوامل أخرى تسبب الحساسية، فإنّ من شأن ذلك أن يطلق تدفّق الدم (وردود فعل أخرى)، إلى تحت العينين .

ويمكن ملاحظة ذلك، لأنَّ الجلد عند هذه المنطقة يكون أكثر رقةً من باقي الجسم. استشيري أخصائي الأمراض الجلدية ليساعدكِ على تحديد العوامل التي تسبب لكِ الحساسية، وسوف يصف لكِ دواء مضاد للهستامين، سوف يزيل هذه العلامات السوداء تحت العينين.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021