-->
موقع نجوم الاخباري موقع نجوم الاخباري
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

7 فوائد صحية للجسم بعد تناول التمر في إفطار رمضان

Health-benefits-of-dates


تناول التمر على الإفطار في شهر رمضان هي سنة نبوية مؤكدة، أعتاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يكسر صيامه بتناول التمر قبل تقديم صلاة المغرب، وإذا لم يتواجد التمرالرطب، استبدلها بأخرى من التمرالمجفف، وإذا لم يجد أيا منهما، يتناول رشفات من الماء بدلا منهما. وقد جعلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم أول ما يفطر به في رمضان لما له من فوائد صحية عديدة, سنذكر اهما :


صحة القلب والأعصاب

يساعد تناول التمر بشكلٍ منتظمٍ على الحفاظ على صحة القلب والجهاز العصبي، ويعود الفضل في ذلك إلى احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم، ونسبةٍ منخفضةٍ من الصوديوم.


صحة الحمل

يؤثر التمر بشكلٍ إيجابي على عدّة أمورٍ تتعلّق بالحامل وجنينها، فهو غنيّ بالحديد الذي يحمي الأم وجنينها من فقر الدم، ويساعد الأم على التخلص من الانتفاخ، وآلام البطن والأمعاء، الشائعة خلال فترة الحمل، كما أنّ له فضل كبير في تسهيل عمليّة الولادة لتأثيره على ليونة عضلات الرحم، ومساعدته في وقف النزيف بعد الولادة.


تنظيم الوزن

يمتلك التمر خاصية التحكم بالوزن بطريقةٍ مزدوجة، ففي حال تمّ تناوله بالمزامنة مع أغذيةٍ غنيّةٍ بالدهون، سيعمل على زيادة الوزن بسبب غناه بالسكريات، بينما بسبب غناه بالألياف الغذائية ونسبةٍ منخفضةٍ من الدهون إلى جانب قدرته العالية على زيادة الشعور بالشبع، فسيعمل على إنقاص الوزن إذا تمّ تناوله مع الماء الدافئ في الصباح.


علاج الأنيميا

يعتبر التمر علاج فعال للأنيميا أو مرض فقر الدم حيث يعمل على الحفاظ على مستوى الحديد الموجود في الدم خلال شهر رمضان على الرغم من نقص كمية الطعام المتناول في هذا الشهر.


تقوية العظام

عمل التمر على تقويّة العظام وتحسين البنية العظمية للجسم، بفضل احتوائه على ما يُقارب 6.5% من الحاجة اليومية الموصى بها من الكالسيوم والفسفور، بالإضافة لما لا يقل عن 14% من المغنيسيوم، كما أنّ التمر غنيّ بالمنغنيز، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، حيث تُعدّ هذه العناصر ضروريةً لتقديم العناية الإضافية بصحة العظام ويُقلل من خطر التعرّض والإصابة ببمرض هشاشة العظام.


إمداد الجسم بالطاقة خلال الصيام

التمر من الأكلات الغنية جدا بالسكريات الطبيعية ومنها السكروز والجلوكوز والفركتوز وغيرها من السكريات الطبيعية، ولذا فيعتبر أفضل غذاء لإفطار في رمضان لتعويض الجسم عن التعب طيلة اليوم.


تحسين الجهاز الهضمي

تساعد ليونة حبات التمر وسهولة هضمها على منع مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنّ غناها بالألياف إلى جانب العديد من الأحماض الأمينية القابلة وغير القابلة للذوبان، يساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

موقع نجوم الاخباري

2021